عذرا أيها
المسيحيون السوريون!
أين أنتم من
المسيحيين السوريين السابقين؟
مسيحيو سوريا أو المسيحيون
السوريون هم المواطنون السوريون الذين
يحملون الجنسية السورية ويتبعون الدين المسيحي، تقول المصادر الرسمية أن نسبة
المسيحيون في سوريا هي 8% . تختلف
الكثافة المسيحيّة حسب المناطق السوريّة فبينما تصل إلى 20% في منطقة الجزيرة الفراتية و10%
في حلب والمنطقة الساحليّة 15%، تنخفض إلى 5% في كل من دمشق وحماة.
التوزيع
يتوزع
المسيحيون في سوريا على النحو التالي:
- في وادي النصارى (شمال غرب سوريا)
يوجد تجمع كثيف للروم الأرثوذكس. ومن أهم القرى المسيحية مرمريتا، الناصرة،
مشتى عازار، مشتى حلو، زويتينة، المشتاية، صافيتا ( فوق طرطوس).
- في سلسلة جبال
قلمون توجد قرى سريانية قديمة أهمها معلولة، صيدنايا، يبرود...
- في دمشق توجد
تجمعات سكنية مسيحية في مناطق القصاع، باب توما، الميدان، طبالة. وفي ضواحي
دمشق هناك دمر، حرستا، برزة، وفي ريف دمشق جرمانا، كشكول، دويلعة...
- أما في حلب فمناطق
العزيزية، والتلل، وسبيل تعج بالمسيحيين.
وبالنسبة إلى شؤون الأحوال الشخصية فقد تغير
الوضع مع صدور قانون جديد للأحوال الشخصية للطوائف الكاثوليكية بتاريخ 2006-6-18،
اعتبر نافدا بعد نشره في الجريدة الرسمية في 2006-7-5 . ويخضع لهذا القانون أبناء
طائفة الروم الملكيين الكاثوليك، الطائفة المارونية، الطائفة الأرمنية
الكاثوليكية، الطائفة السريانية الكاثوليكية، الطائفة اللاتينية، والطائفة
الكلدانية. وابرز تغيير في هذا القانون يكمن في اعتبار المرأة والرجل متساويين في الإرث.
أما سياسيا فيحتل المسيحيون في مجلس الشعب
السوري 17مقعدا من أصل 252 يتبوأون 3 مناصب وزارية.
المسيحية
المعاصرة في سوريا
ينتمي
المسيحيون في سوريا إلى عدة كنائس. يتحدث غالبيتهم العربية كلغة أم
وتستخدمها العديد من الكنائس كلغة طقسية إضافة لللارامية السورية القديمة
(السريانية).
أما
بالنسبة للأرمن السوريون فهم يستخدمون اللغة الأرمنية كلغة طقسية كما
لا زال معظم الأرمن يتحدثون الأرمنية كلغة أم. وبالنسبة للسريان فما زالت أعداد
منهم تتحدث اللغة السريانية الآرامية
في بعض بلدات جبال القلمون ومنطقة الجزيرة السورية. في حين أن اللغة السريانية لا زالت مستخدمة كلغة طقسية
لدى كافة الكنائس السريانية في سوريا
والعالم، انظر مسيحية سريانية.
الطوائف
مسيحيو
سوريا متنوعون طائفيًا فهناك الروم الأرثوذكس وهم الأغلبية يليهم السريان الأرثوذكس والروم الكاثوليك مع وجود جماعات مختلفة من اللاتين والبروتستانت والموارنة
والكلدان والآشوريين والسريان الكاثوليك والأرمن، وتحوي حلب وحدها عشر أبرشيات في
حين تعتبر دمشق كرسي بطريركي ومقرًا لثلاث كنائس على مستوى العالم هم بطريركية
أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس وبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان
الأرثوذكس وبطريركية أنطاكية والقدس والإسكندرية للروم الملكيين الكاثوليك، وأغلب
مسيحيي سوريا على تنوّع مشاربهم يتكلمون العربية، مع بعض الاستثناءات المتعلقة
بمنطقة معلولا مثلاً حيث
تستخدم الآرامية الغربية وبعض قرى
الجزيرة حيث تستخدم السريانية.
التعداد
المعاصر
ظهرت
العديد من التقديرات المتناقضة أحياناً في تقدير تعداد المسيحيين في سوريا وتوزعهم
بين الطوائف وأدناه نجد جدولاً يوضح تقديرات لتعداد مسيحيي سوريا موزعين حسب الطوائف المسيحية المختلفة من الأكبر
عدداً إلى الأصغر عدداً [8]
الطائفة
|
العدد
عام 1956
|
العدد
عام 2000
|
181750
نسمة
|
545250
نسمة
|
|
114041
نسمة
|
342123
نسمة
|
|
60124 نسمة
|
180372
نسمة
|
|
55343 نسمة
|
166029
نسمة
|
|
20716 نسمة
|
62148 نسمة
|
|
20637 نسمة
|
61911 نسمة
|
|
19291 نسمة
|
57873 نسمة
|
|
12535 نسمة
|
37605
|
|
11760 نسمة
|
35280 نسمة
|
|
7079 نسمة
|
21237 نسمة
|
|
5723 نسمة
|
17169 نسمة
|
|
المجموع
|
1526997 نسمة
|
بعض المدن
والبلدات الهامة مسيحيا في سوريا
دمشق
وفيها الكنيسة المريمية وكنيسة حنانيا وكنيسة القديس بولس على الأسوار طرطوس وفيها
كاتدرائية طرطوس (المتحف) حمص وفيها كنيسة أم الزنار حلب وفيها كنيسة السيدة
وكنيسة القديس جاورجيوس صيدنايا وفيها دير السيدة ودير الشيروبيم ودير القديس توما
ودير القديس جاورجيوس وكنيسة القديسة صوفيا معلولا وفيها دير القديسة تقلا ودير
القديسين سرجيوس وباخوس معرة صيدنايا وفيها مقام ودير القديس الياس النبي الناصرة
وفيها دير القديس جاورجيوس كفرام وفيها دير التجلي.
مدينة
محردة هي أكبر تجمع مسيحيي روم أرثوذكس في الشرق الأوسط وفيها دير القديس جاورجيس
وكنيسة القديس مارجرجس وكنيسة السيدة وكنيسة مار الياس وكتدرائية القديسين يواكيم
وحنة.
أسئلة
وأجوبة!
- هل تهجرت أي عائلة مسيحية أو درزية أو
إسماعيلية؟
- هل قتلت أي عائلة من الأقليات أو تدمر
بيتها أو أصبحت لاجئة؟
ليذهب
أي شخص إلى مخيمات اللاجئين ويسأل هناك بينهم هل يوجد أي عائلة من الأقليات بينهم
من المسيحيين أو الدروز أو الاسماعيليين أو العلويين؟
· من يريد أن يعرف التشبيح
الحقيقي مع العلويين من الأقليات فليذهب إلى باب توما والقصاع وحارة الجورا وسفل
التلة والطبالة والدويلعة وكشكول والكباس وجرمانا ويرى بنفسه كيف ان المسيحيين والدروز
يحملون السلاح ويقاتلون مع العلويين ضد الثوار والثورة ويشكلون لجان شعبية.
· من يريد أن يرى رجال
الدين المسيحي الشبيحة فليرى المطران
لوقا الخوري وكيف يتنقل بسيارته
وكأنه رئيس فرع مخابرات وسيارته مليئة بالأسلحة، وأيضا الشبيح المطران جان بارت في حلي والذي عندما تم كشفه انه شبيح هرب إلى فرنسا تاركا
رعيته. وأيضا الخوري الياس رحلاوي الذي يكتب ضد الثورة والثوار وكأنه شريف شحاطة أو جمو.
· من يريد أن يرى التشبيح
المسيحي الحقيقي فليذهب إلى وادي النصارى وليرى هناك زعيم الشبيحة بشر اليازجي ومعه شبيحته المسيحيين وكيف يقاومون الثورة والثوار والجيش
الحر .
هذه مواصفات المسيحيين والدروز، كلهم شبيحة للنظام ويدعمونه ومواليين له بقوة .
هذه مواصفات المسيحيين والدروز، كلهم شبيحة للنظام ويدعمونه ومواليين له بقوة .
وبعد!
نحن
نحترم المسيحيين ومنهم أعلام ومفكرين ومثقفين ومناضلين نقدرهم ونعتبرهم مرجعيات
فكرية وثقافية ونضالية لنا، لكن الأسئلة الآن التي تعصف بأذهاننا:
- كيف ستواصلون كمجموعة دينية فرض احترامكم
علينا؟!
- ماذا يفعل قرابة 2 مليون مسيحي سوري
الآن؟!
- ماذا نعرف عن دور المسيحيين السوريين
في الثورة السورية غير دور المناضل الكبير جورج صبرا؟!
- أين أنتم من فارس الخوري وجورج صبرا؟!
- ماذا يفعل المسيحيون العرب عند الحروب
غير القفز على متن أول طائرة متجهة إلى أوروبا وأمريكا وأرمينيا؟!
- هل سنظل ندلل فيكم حتى لا نتهم
بالطائفية؟!
- هل نعزف الآن على الوتر الطائفي عندما
نسأل عن الجثث والأموات؟!
- هل ستظل قلوبنا جمعية خيرية مفتوحة
لكم؟!